Saturday, 18 November 2017

تاي تشي تشوان

T´ai Chi ch´uan

(البعد الأسمى)

ونبع الشباب والطاقة 


أسلوب ونظام لتجديد الطاقة الحيوية وتكييف الجسد مع العالم

ممارسة التاي تشي يوميا تساعد على ازالة الضغوط من أجسامنا وعقولنا وتنبه أحاسيسنا وتهدينا نحو طاقة الحياة غير المنتهية


التاي تشي فن قتالي صيني منذ أكثر من 1200 سنة وهي نسخة موسعة من أقدم الفنون الصينية المعروفة باسم (تشي كونغ Qigong) المعروفة منذ أكثر من 2000 سنة . كما يعتقد أن الرهبان البوذيين والطاويين هم أول من مارس أشكال التاي تشي في المعابد والأديرة (كما في دير شاولين) ولسببين اثنين : الأول ، لتطوير وتحسين الصحة العامة للجسم كونهم يقضون أوقاتا طويلة وهم جلوس في حالات التأمل. والثاني ، كونهم في حالة صحية سيئة ، فانه لايمكنهم الدفاع عن أنفسهم ضد هجمات العصابات واللصوص التي كانت تغزوهم لضربهم وسرقة كل ماهو ثمين لديهم .

التاي تشي بسيطة وسهلة التنفيذ ويمكن آداؤها وممارستها من قبل أي شخص وفي أي عمر وفي أي حالة كانت .  التاي تشي هي رياضة فريدة من نوعها كونها تقوم في نفس الوقت بمعالجة الجسم من الناحية الفيزيائية والعقلية والعاطفية والروحية . وعن طريق التاي تشي يمكن لأي شخص أن يعزز مستوى الطاقة لديه وتحسين صحته بشكل مثير وهائل وتساعده في ابطاء مراحل تقدمه بالسن وتخفيض مستويات التوتر والضغط لديه ليصبح أكثر ابداعا حتى في عالمنا الحالي المليىء بالضغوط المتزايدة .

ان الصينيين يدعون طاقة الحياة باسم (تشي Qi) ، كما أن كلمة (تشي Qi) تعني أيضا  (الهواء أو التنفس) .  لذلك فان كلمة تشي كونغ تعني في الغالب " عملية التنفس" أو " تمرين الطاقة" . وهناك حوالي 7000 تمرين لرياضة التشي كونغ في الطب الصيني (كتاب الطب الصيني) . فالتاي تشي اذا هي شكل متحرك للتشي كونغ ، حيث أن هناك أشكال وأوضاع في حالة الوقوف وفي حالة التمدد في التشي كونغ ، ولكن في التاي تشي فان كل التدريبات تنفذ في حالة الوقوف وبأشكال متحركة .

ان لاعبي التاي تشي يقومون بآداء حركاتهم من خلال حركات بطيئة ومتناغمة ، حيث يكون العقل في حالة هدوء تام ، ويكون التنفس عميقا وبطيئا ، وتكون عضلاتهم في حالة ارتخاء ، مما يؤدي ذلك الى ايجاد تناغم تام في الجهاز العضلي بواسطة تلك التدريبات الفعالة جدا