Saturday, 23 September 2017

MMA

(الفنون القتالية الشاملة والمتنوعة)

(ذروة القتال المطلق) 

w45.jpg

w46.jpg

أطلق بروس لي جملته الشهيرة " ان أفضل أسلوب هو عدم وجود أسلوب،وأفضل شكل هو عدم وجود شكل " حيثاختصر بها مفهوم ودلالة هذا الفن الجديد  وأكد من خلال خبرته الطويلة والواسعة في الفنون القتالية على ضرورة الأخذ بماهو فعال ومجدي من الفنون القتالية وغض النظر عن باقي ماورد فيها .  وهذا المفهوم هو بالضبط ماتأسس عليه أسلوب الفنون القتالية الشاملة (MMA) ، حيث يقوم متنافسين اثنين بمواجهة بعضهم البعض في محاولة لهزيمة الآخر عن طريق الاستخدام الفعال والقوي لتقنيات قتالية متنوعة وواسعة تشمل المناورة والتأثير على مناطق معينة في الجسم باستعمال الضرب والمسك وغيرها من التقنيات التي تؤدي الى القضاء أو شل حركة الخصم  .

وفي أيامنا هذه ، وبعد اطلاق اسم (MMA) على هذه الرياضة ، فان أغلب المقاتلين يتبعون هذه الخطوات بأخذ أفضل ماتعلموه في الفنون القتالية ومن ثم تطبيقه في حلبة القتال . لذلك فان أفضل المقاتلين في هذه اللعبة هم الذين يستمرون في التدريب على أساليب متعددة ويأخذون فنونهم من عوالم متعددة في الفنون القتالية مثل : الكاراتيه والكيك بوكسينغ والملاكمة والتايكواندو والكانغ فو (الشاولين) وحتى أساليب الاشتباك مثل الجودو والآيكيدو والجيوجيتسو والمصارعة .

وعليه ، فانه يمكن تعريف رياضة الفنون القتالية الشاملة (MMA) وكما هي معروفة باسم (ultimate fighting) أي (ذروة القتال المطلق) واختصارها على أنها " رياضة وفن الاشتباك والالتحام التام " ، والتي تسمح بموجبها للمتنافسين باستخدام تقنيات قتالية متعددة وواسعة من خليط من الفنون القتالية التقليدية وغير التقليدية .  وهذه القواعد تسمح باستخدام كافة تقنيات الضرب والركل وحتى المسك وفي كل الأحوال والأوضاع وكيفما كانت (وقوفا أو على الأرض)، مما تسمح تلك المنافسات بامكانية مشاركة مختلف المقاتلين ومن أي مدرسة أو أسلوب ينتمون اليه .

ان جذور لعبة (الفنون القتالية الشاملة) الحديثة ترجع الى منافسات ومباريات بأساليب متعددة ومختلطة أقيمت في أوروبا وفي اليابان وفي طوق دول المحيط الهاديء خلال أوائل عام 1900م .  ان رياضة الاشتباك المعروفة باسم (فالي تودو) والتي تطورت في البرازيل في بداية عام 1920م ، قد تم ادخالها الى الولايات المتحدة الأمريكية من قبل عائلة (كراسي) في عام 1993م حيث تم اطلاق اسم (بطولة القتال المطلق Ultimate Fighting Championship  تم اقامة مباريات احترافية في الفنون القتالية الشاملة في اليابان والتي ترجع الى ماقبل عام 1989م . الا أنه بسبب طبيعة هذه اللعبة القاسية والخطيرة والتي كانت تتم خلال مباريات وجولات اسلوب (فالي تودو) ، فقد تم ايجاد ووضع قوانين اضافية من شأنها تأمين سلامة اللاعبين كما وتؤدي الى انتشار هذه الرياضة جماهيريا في أيامنا هذه .

وكنتيجة لانتشار هذه اللعبة بشكل واسع في أمريكا الشمالية واقامة عدة مباريات في الوزن الخفيف والثقيل وحسب القواعد الجديدة الموضوعة لتامين سلامة اللاعبين ، فقد تم في عام 2007م دمج مؤسسة (Pride FC) اليابانية المسؤولة عن مباريات الفنون القتالية الشاملة في اليابان ودمجها مع (شركة زوفا المحدودة Zuffa LLC) المالكة والمسؤولة عن ترويج بطولات الفنون القتالية الشاملة (UFC MMA) في العالم .

لذلك فان مؤسسة (UFC) والتي تعني "بطولات القتال المطلق" ، قد أصبحت من أوسع وأكبر المنظمات للفنون القتالية الشاملة على مستوى العالم .  ولكنها لم تكن الأولى ، فقد سبقتها منظمة (فالي تودو Vale Tudo) في البرازيل ومنظمة (شوتو Shooto) في اليابان .  

 

w1 w2 w3