Saturday, 23 September 2017

رياضة الكيك بوكسينغ

تعزز التناسق الجسدي واللياقة العامة


فن قتالي وأسلوب رياضي لتقنيات الهجوم والدفاع

مزيج من تقنيات رياضة المواي تاي والفنون القتالية الأخرى والكاراتيه والملاكمة

ماهي الكيك بوكسينغ ؟

الكيك بوكسينغ هي رياضة وفن قتالي تعتمد تقنيات الهجوم والدفاع حيث يقوم المتنافس بارتداء قفازات على يديه وتوجيه لكمات كما في رياضة الملاكمة بالاضافة الى توجيه رفسات بساقيه كما في الكاراتيه .

نشأت هذه الرياضة في اليابان على يد لاعب ومروج لمباريات الملاكمة يدعى (أسامو نوغوشي)  في عام 1950م حيث كان الغرض من ايجاد هذا النوع من الرياضة هو مواجهة ومنافسة رياضة المواي تاي التي كانت منتشرة بشكل واسع في تايلند .  كان هدف السيد (أسامو نوغوشي) أن يقدم الى الشعب الياباني ماشاهده في تايلند من أساليب المواي تاي . لذلك قام بارسال بعض الملاكمين التايلنديين الى اليابان خلال عام 1966م ومن ثم تم بعد ذلك تأسيس " جمعية الكيك بوكسينغ " في اليابان , كما قام بتسمية هذا الفن القتالي الجديد باسم " كيك بوكسينغ" . ومن أوائل لاعبي الكيك بوكسينغ في العالم اللاعب ( تاداشي سوامورا) واسمه الحقيقي ( هيديكي شيراها) الذي كان في الأصل مقاتل في رياضة الكاراتيه .

تركز رياضة الكيك بوكسينغ في الأساس على تعزيز التناسق العام للجسم واللياقة البدنية العامة . ويسمح للمتنافسين في هذه الرياضة بضرب بعضهم البعض بواسطة القبضة والقدم وفوق مستوى الورك فقط .  ان استخدام المرفقين أو الركبتين ممنوع في هذه الرياضة , كما ان استخدام وتوجيه الضربات بقصبة الساق نادرا مايسمح به (مالم تكن في رياضة التاي بوكسينغ حيث يسمح بالضرب بواسطة الركبة) .

   

لذلك فان رياضة الكيك بوكسينغ تعتبر نسبيا جديدة على العالم الغربي حيث دخلت الولايات المتحدة الأمريكية منذ حوالي ثلاثين (30) سنة فقط  مقارنة مع رياضة الملاكمة التي تعود أصولها الى ماقبل (200) سنة تقريبا .

تحدد نتيجة مباريات الكيك بوكسينغ عن طريق توجيه ضربة قاضية برفسة بالقدم , أو ضربة قاضية عامة , أو بقرار من الحكم بالتعادل أو أسلوب فني يؤدي الى ذلك , تماما كما في مباريات الملاكمة للمحترفين .  وعلى المتنافسين ارتداء قفازات يد وواقيات قدم , وعليهم تنفيذ وأداء عدد محدد من الرفسات فوق منطقة الحزام في كل جولة . كما يمنع على اللاعبين أداء والقيام بحركات الخنق والنطح بالرأس والضرب بالمرفق او بالركبة , أو العض أو المسك والضرب معا , أو ضرب الخصم وهو في الأرض .  يتم اللعب على حلبة محددة بحبال بمساحة تتراوح من 16 الى 20 قدم مربع وشبيهة بحلبات الملاكمة . كما ويتراوح عدد الجولات من (3) جولات بالنسبة الى الهواة , الى (12) جولة بالنسبة الى بطولات العالم للمحترفين , وتكون مدة الجولة الواحدة (2) دقيقتين فقط مع استراحة مدتها دقيقة واحدة بين كل جولة .

يقوم بادارة المباراة حكم واحد وباشراف طبيب وثلاث قضاة .