Saturday, 18 November 2017

الهابكيدو

(Hap-Ki-Do)


 

(طريقة وفن التناسق والطاقة الداخلية)


الهابكيدو فن قتالي من أصل كوري . وتعني حرفيا (طريقة التنسيق للقوة الداخلية ) ومؤلفة من كلمتين : (هاب Hap) وتعني حرفيا (سوية , معا , تنسيق ) وكلمة (كي Ki) وتعني الطاقة أو القوة ، أما كلمة (دو Do) فتعني الطريقة أو الأسلوب . وهي بحد ذاتها أسلوب قتالي متكامل يتألف من تقنيات فعالة للضرب باليد والركل ، وتقنيات الارتداد اللين والقاسي بآن واحد ، وتقنيات الالقاء وتقنيات التحكم وقفل المفاصل وحتى أساليب القتال الأرضي .  

 

ان الهابكيدو هي فن مزدوج من فنين أو أسلوبين قتاليين كوريين :

فن أو أسلوب (يول سول yool sool)  والذي ينحدر في أصوله من فن ياباني معروف باسم (دايتو ريو آيكي جوتسو Daito-Ryu Aiki-Jutsu) ، ومن فن (تاي كيون Tae Kyon ) الذي يعتمد على مهارات الركل ذات الأصل الكوري القديم .

ان أصل فن (دايتو ريو ) قد نشأ وتطور من قبل الأستاذ سويمن تاكيدا (Soemon Takeda) (1758-1853)  ، الذي قام بتعليم أسلوب ونظام يعرف باسم (أيكي ان هو يو ) (aiki-in-ho-yo) وهو نظام الآيكي لفلسفة الين واليانغ .

الوصايا العشر للدفاع عن النفس

 

     1.     لاتحط من شأن وقوة مهاجمك أبدا ، افترض دائما أنه الأخطر والأقوى .

     2.            التزم بآداء الخطو والوضع الصحيح وقم بنقل الوزن وتحريك الجسم في الوقت المناسب فهي مفاتيح لتجنب هجوم الخصم وبالتالي تمكنك من جذب الخصم الى وضع تستطيع من خلاله توجيه هجوم مضاد أو معاكس .

     3.     حرك جسمك كوحدة واحدة ، وليس ضمن منظومات منفصلة عن بعضها ، وذلك حتى تتمكن من تحقيق تأثير أعظمي على الخصم .

     4.     كن حذرا من الأرض الصلبة أو غير المستوية أو المنزلقة ، فقد لاتتمكن من القيام بأي مناورة قتالية أو دفاعية بشكل جيد وسلس . لذلك عليك الاكتفاء في تلك الحالة بتحريك ونقل الوزن بشكل خفيف ولطيف وتدوير الورك قليلا ، ولاتبالغ أبدا في اتخاذ أوضاعك ووقفاتك بحيث لاتستفيد منها .

     5.          حافظ على وضعك ثابتا أثناء محاولة الخصم الهجوم عليك وكذلك قبل بدء الدفاع المضاد حتى تتمكن من التأثير على خصمك بشكل كامل .

     6.          قم يتنسيق الصد في لحظة الهجوم أو التفادي المنضبط للهجوم وركز هجومك على النقاط الحيوية في جسم المهاجم وذلك بواسطة (الخطو الصحيح ونقل الوزن ودوران الجسم ) .

     7.      لاتعترض الهجوم القوي الشديد بقوة أشد ، ولكن ابحت على طريقة أو أسلوب لجعل قوة الخصم تنسجم مع حركة جسمك ثم وجهها مباشرة لصالحك .

     8.            حافظ على النظر باتجاه الخصم أو المهاجم وفي كل الأحوال ، وحتى بعد توجيه الدفاع والضرب المعاكس .

     9.            احرص دائما على توجيه ضرباتك على المناطق الحيوية في جسم الخصم .

    10.        استخدم الحكمة والمنطق في معالجة أو فرض عقابك على المهاجم وحسب الحالة والوضع وحسب حالة المهاجم النفسية والجسمانية والعقلية .

  

الأوضاع:

الوقوف بوضع شيزن تاي داتشي (القدمين متباعدتين بعرض الكتفين) والركبتين منثنيتين قليلا للحفاظ على التوازن وليونة الحركة ولحماية الركبة (في حال استقامتها) من أي ضرية مفاجئة عليها . ثم الانتقال الى كافة الأوضاع  الثمانية (تاي سباكي) وجعل المسافة بين القدمين نفسها باستخدام الوضع المعروف باسم (تاييجي داتشي) بشكل حرف Tالى كافة الاتجاهات الثمانية والتركيز على توزيع التوازن بقدر ثلثين على القدم الخلفية وثلث على الأمامية . ان وضع (تاييجي داتشي) هو  أهم الأوضاع في الهابكيدو .

لاترفع قدمك أثناء التحرك الى الأوضاع الثمانية الدفاعية في الهابكيدو ، انما حاول أن تحركها وأن تنتقل بسهولة وسلاسة على الأرض وذلك للحفاظ على التوازن وسرعة الحركة وتركيز الطاقة داخل الجسم وخاصة فيما يعرف بمثلث الطاقة في الجسم البشري والذي مركزه الهارا .

الورك :

ان السر في سرعة التوجه نحو الخصم أو المهاجم هو سرعة حركة ودوران الورك من اتجاه الى آخر . ان هذه التقنية (تقنية تحرك الورك) هي أهم مايميز الهابكيدو ، حيث أن معظم القوة والطاقة (كي KI) تكمن في تحرك ودوران الورك وليس من الذراعين كما يعتقد الكثير.

وضع الدفاع :

كما قلنا سابقا ، فان أفضل وضع للدفاع هو وضع (تاييجي داتشي ) بشكل حرف T ، ولكن يجب المحافظة على الهدوء ورباطة الجأش خلال أي موقف صعب تتعرض له وذلك بالمحافظة على الثبات في الوضع وعدم التحرك في المكان كثيرا مما يضعف موقفك الدفاعي أو الهجومي . لذلك فان المبدأ الهام في الهابكيدو هو أن " الشخص الثابت في مكانه يعتبر شخصا خطيرا جدا " ، وبالمقابل فان الشخص المتحرك أو كثير الحركة لايستطيع تغيير اتجاهاته أو أوضاعه بشكل مفاجىء .  وهذه طبيعة بشرية لايمكن تغييرها أبدا بعكس الحيوانات التي يمكنها تغيير اتجاهاتها حتى خلال الحركة المستمرة .

لذلك ، فانه عندما يبدأ المهاجم بالتحرك باتجاهك ، وأنت في وضع ثابت ومتمركز ، فانك تستطيع تماما تحديد اتجاه خصمك وبالتالي تستطيع التحرك بطريقة تتفادى بها هجومه ثم تتحكم به كاملا .

المبادىء الأساسية الثلاثة في الهابكيدو

       (1) تفادي الهجوم (evading) : اذا كان بالامكان تفادي هجوم الخصم وذلك بالابتعاد عن خط هجومه فهذا أفضل . أما اذا لم يكن ممكنا تفادي الهجوم بطريقة التاي سباكي عندها يجب تطبيق تقنيات أخرى أكثر تعقيدا وبحاجة الى مهارة عالية لاتقانها .  وبشكل عام لاتحاول أن تبدأ بالهجوم أبدا الا اذا كنت مضطرا الى ذلك . حيث أن كافة وسائل البدء بالهجوم تعتبر خطيرة جدا وتؤثر على سلامتك .

       (2) السيطرة على الخصم (control) : في حالة تفادي الهجوم المباشر تكون قد حققت تفوقا على خصمك وذلك بالابتعاد عن خط هجومه ، عند تلك اللحظة فانك أمام خيارين اثنين : اما أن توجه الى خصمك ضربة عكسية أثناء تحركه وأثناء تفاديك للهجوم من أجل السيطرة عليه، أو أن تكتفي بتفادي الهجوم والابتعاد عن المشاكل بقدر الامكان . اما اذا اضطررت الى القتال (أي بدء الهجوم) ، فان أهم نقطة في تلك اللحظة هي السيطرة على الخصم ، لأنك اذا فشلت في السيطرة عليه فانه سيسيطر عليك فورا .  لذلك كن أنت البادىء في توجيه هجوم سريع وخاطف تشل به من حركة خصمك أو تشل من فاعلية السلاح في يده .

        (3) التدمير (destroy) :  لايعني هذا المبدأ القضاء على الخصم أو تصفيته جسديا ، انما يكفي أن تقوم بايذائه أو ايلامه بشكل يردعه عن مواصلة الهجوم ومن ثم الابتعاد والهروب .

لذلك وأثناء وقوفك بشكل هادىء وثابت وفي وضعية الدفاع وبانتظار أن يقوم الخصم ببدء الهجوم ، وخلال تلك اللحظة ، حاول أن تتفادى هجومه عندما تعلم تماما في أي اتجاه قام بتوجيه الهجوم أو التحرك نحوك ، لأنك في تلك اللحظة لديك فرصة كبيرة للسيطرة عليه اذا تم اتقان التوقيت الصحيح لرد الفعل وحركة التفادي . ان السر يكمن في التحرك لاحقا وليس فورا  ولكن بسرعة عالية . ان التحرك الفوري وبدون اعتبارات للمسافة والتوقيت الصحيح يعتبر من الأخطاء الشائعة في تقنيات الدفاع عن النفس .

لذلك فان المحافظة على التوازن  أثناء التحرك أمر هام جدا لتحقيق العناصر الثلاثة أعلاه.  لأنه في حالة اللاتوازن يكون الذهن منشغلا في اعادته ثانية وتلك نقطة ضعف تؤخذ عليك لصالح خصمك . ان القوة والطاقة تأتي من الحفاظ على الثبات وعلى الوضع الصحيح في حالة الدفاع أو الهجوم ، وهذا مايميز الفنون القتالية عن غيرها من الفنون الأخرى ، اذ تركز كثيرا على الأوضاع لأنها أساس القوة والطاقة . ولايجب أن ننسى أن الوضع (الداتشي) الصحيح للدفاع أو للهجوم يكمن في الوضع الصحيح للقدمين ، لأن التوازن أصلا يعتمد على وضع القدمين أولا ثم الوضع العام للجسم.

الضربات :

ان أهم تقنية تستخدم في كافة الفنون القتالية هي تقنية (الركل kicking ) ، وفي رياضة الهابكيدو آكد . أما مايجب معرفته عموما عن تقنية الركل هو أن السر في توجيه ركلة موفقة وناجحة لايكمن في الساق التي تضرب بها ، انما يعتمد على الوضع الصحيح للساق الأخرى الداعمة وقبل توجيه الركل .

2 3 1